الأربعاء، 27 مارس 2013

ملف انجازي

                                                        السيرة الذاتية

أنا انتصار عايش الرشيد الحاصلة على بكالوريوس علوم قسم رياضيات من خريجات  كلية العلوم للبنات بالدمام تم تعييني من قبل ديوان الخدمة مباشرة لي كانت في المتوسطة الثامنة بالدمام بوظيفة معلمة رياضيات .

الدورات التدريبية التي أخذتها منها :دورة الوسائل التعليمية(كيفية تصنيعها )، دورة تقويم تعلم الطالب ، برنامج المعارف للإدارة المدرسية ،تنمية مهارات الاتصال في الحوار،دورة حاسب آلي فوتوشوب ،برنامج تدريب المعلمات على المناهج المقررة في الرياضيات، وأخيرا دورة المهارات الأساسية لتدريس الرياضيات دورة تدريب معلمي الرياضيات تحت اشراف ارامكو وخبراء التربية مدة شهر.

تم ترشيحي من قبل القسم معلمة أولى للمادة في عام 1416 هـ  وبنصاب 16 حصة في الأسبوع ، وتم اختياري من قبل التوجيه كعضوه في مركز الوسائل التعليمية تحت إشراف الأستاذة الفاضلة شمسه البلوشي  بتزكية من الموجهة زينب حنفي  وأخذت دورة الوسائل التعليمية وكيفية إعدادها في جمعية فتاة الخليج الخيرية بالخبر وتم تنفيذ وسائل تعليمية قدمت كمشروع في نهاية الدورة وتم الاستفادة منها في المادة وعرض فكرتها مع وسائل أخرى وكيفية استخدامها لزميلاتي المعلمات الأوائل في اجتماعاتنا الخاصة للفائدة وساهمت مع المركز في معرض كوسوفا الخيري في قاعة ألف ليلة وليلة ، ومع ضغط العمل وعدم القدرة على الجمع بين مهام المعلمة الأولى ومركز الوسائل حيث تم ضغط 16 حصة في أربع أيام  وأذهب لمركز الوسائل كل أربعاء حيث لم يتم تفريقي ولا تخفيض النصاب لظروف المدرسة  قدمت اعتذار لمركز الوسائل ومهام المعلمة الأولى  لكي أتفرق لعملي ، وفي عام 1417 هـ تم اختياري معلمة مثالية من قبل مجلس الحي ولقد ساهمت في عدة أنشطة مدرسية مثل رسومات كاركتير تعبر عن تبادل الأدوار كانت غلاف لكتيب صدر عن المدرسة من قبل مديرتي الفاضلة السابقة عفاف عايش وساهمت مع بعض زميلاتي في المدرسة بمشهد تمثيلي يعبر عن فكرة تبادل الأدوار الذي عرض من قبل مجلس الحي وبحضور الإشراف وقد قمت مع زميلاتي المعلمات الأوائل باجتماعات هادفة وحلقات تنشيطية تدور حول تطوير المادة  حيث تم عمل دفتر خاص بالطالبة وتم تنفيذه في عدة مدارس وتم عمل مساعد للرياضيات للطالبات الضعيفات ونقد المناهج في اجتماعات مع المشرفات  والمساهمة في كتابة أسئلة تحصيلية للصف الأول ( اختيار من متعدد ) وإرسالها إلى القسم وتحضير بعض الدروس بالطريقة العرضية وإرسالها إلى القسم ونقد أسئلة ونماذج الإجابة للاختبار الفصلية لبعض المدارس في فترة الاختبارات وأعددت دروس نموذجية في سنوات مختلفة ( الدائرة والمستقيم – الرباعي الدائري – التناظر حول نقطة –مراجعة فصل العلاقات المترية ) على مستوى مجلس الحي وبعضها على مستوى الدمام  وأعددت كنشاط مدرسي ومنهجي مهرجان خاص بالأشكال الرباعية وتم عمل مطويات ووسائل تخدم المهرجان ،وأصدرت مجلة مدرسية ثقافية منوعة بعنوان همسات الثامنة وأخرى بعنوان صدى الثامنة  وعملت بعض الوسائل والرسومات الخاصة عن المخدرات وعن المرور والمساهمة بها في مجلس الحي  وعملت في لجنة الوسائل الخاصة بالمدرسة لمدة 3 سنوات وعضوه في لجنة العلاقات العامة لمدة3 سنوات أخرى وعضوة في لجنة الأمن والسلامة لمدة 4 سنوات وأساهم في مجالس الأمهات وحفل تخرج البنات وفي اليوم المفتوح والأعداد لليوم التمهيدي بمسابقات أو تقديم أو نشرات ولوحات هادفة  وأقوم بأعمال إدارية الموجهة لي وفي عام 1423 هـ أخذت دورة برنامج معارف للإدارة المدرسية في مركز التدريب وأسندى إلي مهام الحاسب من إحصائية وحركات النقل وإدخال البيانات واستخراج نتائج واستلمت مهام الصندوق المدرسي ثلاث سنوات والان أقوم بمهام  مسئولة مصادر التعلم في المدرسة وتم إعداد غرفة خاصة بمصادر التعلم وتفعيل السبورة الذكية كتاب وتم شرح كيفية استخدامها للمعلمات وصممت لي مدونة الكترونية ( الرياضيات هي القوة ) أتواصل فيها مع طالباتي .

                                                                       المعلمة : انتصار الرشيد



                                                                قصة نجاحي
                                         اتعلم لأعلم

كثيرا ما تناهى لمسامعي عبارة اغتنموا الفرص فإنها تمر مر السحاب ورغم إعجابي بها و يقيني     بصدقها إلا إنني ظننت أنها لن تتحقق على أرض الواقع إلا لذو حظ عظيم أو لحكيم فطن يتمتع بسداد الرأي وسرعة البديهة فكيف لأي منا أن يدرك أن أمر ما في حياته هو تلك الفرصة النادرة الحدوث والتي لو فاتته فقد لا يدركها مرة أخرى .
وكان ذلك اليوم من الآحاد والتوقيت مساءا حيث تلقيت اتصالا غير متوقع فنحن في إجازة منتصف العام الدراسي وذلك الاتصال كان من مشرفتي لتبلغني عن ترشيحي لحضور دورة عن المهارات الأساسية لتدريس الرياضيات كنت أجهل أي معلومات عنها ولست أبالغ في وصف ما انتابني من مشاعر مختلطة تجاهها بين اندهاش وتخوف وفرح وحماس مغلفة جميعها بتساؤلات كثيرة ووجدت نفسي أجيب بالموافقة دون أدنى تفكير أو تردد بدافع من رغبتي الشديدة في خوض تجربة هي الأولى بالنسبة لي كونها دورة مختلفة من حيث أهدافها والجهات المنظمة لها ............
وتم التحاقي بالدورة رغم ضغوط العمل المتوقعة فحضورها ينتج عنه تأخر حتمي في المنهج ولكنه في الوقت ذاته سيعيدني لطالباتي بتصورات مختلفة لمهنتي التعليمية وبمهارات متعددة ستعود عليهن بإيجابيات كثيرة .... بكل هذه المناقشات أطمأنت نفسي وتجددت روح العزيمة وشعلة النشاط داخلي
في الدورة تعرفت على زميلاتي في المجموعة وكان اندماجنا سريعا وأجواء التناغم هي السائدة مما أشاع الألفة والتعاون والراحة وكأن بيننا معرفة سابقة ، تبادلنا الأفكار والكل منا يبدي الحماس ويطرح الأفكار الإبداعية ويشارك الآخرين آرائهم ويتقبل اقتراحاتهم البناءة بصدر رحب
لقد كان أمام ناظري هدف واضح المعالم وشعار أخذت أردده كل صباح حين أتوجه لمقر الدورة ألا وهو ( أنا هنا أتعلم لأعلم ).
أريد أتعلم لأرتقي بنفسي وبمن حولي من طالبات وزميلات ولقد صدقت مع نفسي ووفيت لها فكنت أكتسب في كل يوم شيئا جديدا وأجني ثمارا يانعة في هيئة معلومة أو مهارة أو صفة إنسانية جديدة أو سلوك ، وسرعان ما انقضت الأسابيع الثلاثة كانقضاء حلم ليلة صيف وعدت لمزاولة مهنتي وأنا أحمل بين حنايا روحي الكثير وأحمل في جعبتي كمعلمة ما هو أكثر وانعكست حمولتي هذه على كياني كله فزادتني نشاطا و خفة وإذا بي كفراشة تتنقل من زهرة لأخرى ولمست هذا كله في ملامح طالباتي وعيون زميلاتي .
ولقد بدأت من يومي الأول بتنفيذ ما عزمت عليه وكأنني في سباق مع الزمن لأعوض طالباتي فترة تغيبي عنهن ولأغرس ما حصلت عليه من بذور المعرفة في تربة عقولهن الخصبة الفتيه .
فقمت بتوزيع استمارات الذكاءات المتعددة ( تعليم جورجر) لتحديد ميول طالباتي وحرصت على توزيع طالبات الفصل الواحد كمجموعات مع مراعاة الفروق الفردية وميول كل منهن اعتمادا على تعاون زميلاتي المعلمات والمرشدة الطلابية .
ولكوني مسئولة عن غرفة مصادر التعلم فقد أعدت تنظيمها  وأضفت ركنا خاصا باستراتيجيات التعلم النشط إضافة لقيامي بتصوير الاستراتيجيات  وطباعتها على لوحات متفرقة لاستخدامها في الشرح لأبين للطالبات فكرة كل إستراتيجية وأولاها كانت المفاهيم الكرتونية ولقد أبدعت طالباتي وتنافسن في طرح أفكارهن وإبداعاتهن مما دفعني لتخصيص ركن في فناء المدرسة لعرض أعمالهن الكرتونية تشجيعا لهن وإبرازا لمواهبهن ودافعا للأخريات ليحذون حذوهن في المشاركة ودفع عجلة الإبداع للأمام ،
ولم تنج حصص النشاط من استغلالي لها لطرح مزيد من المهارات والأفكار أمام الطالبات فقمت بتوضيح أهمية التعلم النشط والتعاوني لهن ولقد بلغ استمتاعهن ذروته مع الوقفات التأملية التي قمن بها في بداية الحصص أو أثناء الطابور الصباحي وبعض مقاطع الفيديو والاستماع لتعليقاتهن من خلال الإذاعة الصباحية
كما بدأت في تصميم موقع على الشبكة العنكبوتية يختص بمادة الرياضيات بمعاونة الطالبات المبدعات في عالم الحاسوب وتحت إشرافي الخاص ويحرص هذا الموقع على إضفاء روح المرح والتسلية المختبئة عن أنظار الطالبة وبالتالي ينتهلون من عذب مياهها بشغف ومتعة ومازلت أعمل على تطويره يوما بعد يوم ليحقق ثماره المرجوة بمشيئة الله معتمدة على اقتراحات طالباتي وأفكارهن المتجددة .
و أصبح هناك تبادل لواجباتهن وتساؤلاتهن حول المادة وكذلك لشكرهن وتقديرهن من خلال منتدى المدرسة أو البريد الإلكتروني في حالة عدم توخي الوقت الكافي للقيام بتلك المهام خلال اليوم الدراسي لتعارضها مع جدولي ونصابي اليومي المثقل والمزدحم بالأعمال وذلك بتحديد ساعة معينة من اليوم لتحقيق ذلك .
ومؤخرا تم إنشاء مدونة الكترونية بسيطة لتكون نواة لمشروع أكبر ومرحلة أهم هدفها تشجيع الطالبات على زيارة مواقع مفيدة مثل شبكة الرياضيات التعليمية وموقع أفكار الرياضيات وهو من المواقع المميزة التي تساعد الطالب على تقيم نفسه ذاتيا في المادة ومنتديات يزيد وكذلك لعرض مطوياتهن وأعمالهن وتقديرها بالشكل الذي تستحقه وتستطيع الطالبة من خلال المدونة المشاركة بآرائهن بصدق وصراحة ، حيث تكفل لهن مساحة من الحرية في التعبير عن مكنونات العقول  والأذهان .
ولست أخفي شدة إعجابي واستمتاعي بفكرة التعلم عن طريق تبادل الأدوار والمشاهد التمثيلية مما دفعني لكتابة بعض القصص بالتعاون مع طالباتي وتمثيلها أمام الطالبات إما في الطابور الصباحي أو داخل غرفة الدرس أو خلال حصص النشاط إضافة لعمل مشاهد لترسيخ ما تمتلكه الطالبات من معلومات مع الاستعانة بكوادر الرياضيات من الطالبات .
وكما ذكرت سابقا مازال في جعبتي الكثير ولكن يمكنني أن أقول الآن بعد مضي تلك الأسابيع من الجهود المتواصلة أن طالباتي في جعبتهن الأكثر أصبح هدفنا واحد وطموحاتنا مشتركة وكأنني إنسان يحمل عقولا مجتمعة وبكفه أنامل ذهبية لا تعطي إلا الإبداع والتميز وأدركت في لحظتي هذه أن التحاقي بهذه الدورة كان فرصة أحسنت اغتنامها بتوفيق وتسديد ورعاية من الله عز وجل فله الحمد من قبل ومن بعد.

                                                  صور من غرفة المصادر















خلال تصفحي الانترنت لقيت مواقع تعليمة للرياضيات حبيت تستفيدون منهم
 

         تدريس الرياضيات باليدويات
 الوصف: تدريس الرياضيات باليدويات موقع شيق
   
أفكار الرياضيات
 الوصف: تعليم الرياضيات من اجمل ما يكون لجميع المراحل روضة ابتدائي متوسط ثانوي اعدادي تمهيدي
موقع الاستاذ حنيفي

 الوصف: اول موقع في الجزائر للرياضيات
موقع الرياضيات

 الوصف: يحتوي هذا الموقع على دروس و تمارين و معلومات في مادة الرياضيات.......
التحويل بين وحدات القياس

 الوصف: من موقع اسلام ويب
الرياضيات

الوصف: موقع المقبل الشهير
الرياضيات

 الوصف: الرياضيات تاريخها و موضوعات اخرى
الرياضيات للجميع

 الوصف: هدا الموقع يهتم بالرياضيات أساسا و يضع تمارين للاولمبياد و تمارين ودروس في المواد الأخرى
الرياضيات الشيقة

 الوصف: عالم الألعاب والألغاز والمسابقات والعديد من صفحات التفكير الأبداعي في مجال الرياضيات
       

                     درس تطبيقي في موقف صفي تعليمي لدرس رياضيات



درس تطبيقي في موقف صفي تعليمي لدرس رياضيات
مقدمة :  استعمال التحليل في حل المسائل اللفظية عندما يكون ذلك ضروري
 أهداف الجلسة :
                تحليل ثنائية حد على شكل فرق بين مربعين
                  تطبيق التحليل أكثر من مرة
                       حل معادلات باستعمال الفرق بين مربعين
معايير الإعداد لمهارات القرن 21 :
تحمل المسؤولية تجاه التعلم والتفكير التأملي والتقييم – حل المشكلات – اتخاذ القرار- التعاون مع الآخرين -   الملاحظة الناقدة للمهارات ( تقييم المعلومات وعمل الشيء الصحيح ) – التركيز على مهارات التعلم مدى الحياة – التفكير بشكل إبداعي – إدارة الوقت
الوقت : حصتين
الإعداد :
مواد المعلم : كمبيوتر – جهاز عرض – وسيلة ماكينة التحليل – أوراق ملونة
مواد المتعلم : ورق ملون – مقصقلم - ورق
استراتيجية التدريب :
خلال تنفيذ الدرس سيتم استخدام عدة استراتيجيات
فريق , ثنائي , مفرد / التعلم التبادلي / فكر زاوج شارك /مفاهيم الكرتونية / k w L    /جكسو
سيقوم المتدربون بالتأمل في بعض أوراق العمل والأنشطة ثم مناقشة ما توصلوا إليه مع زميلاتهم للوصول إلى النتيجة الصحيحة

خطة المادة التدريبية :
   مراجعة الواجب البيتي
    وقفة تأملية :
لايوجد انسان ضعيف ولكن يوجد من يجهل في نفسه مواطن القوة

تهيئة :
    ابدأ بمهمة ثرية مزرعة أبو سعد
    مهمة ثرية حل مشلة أبو سعد  تمثيلات متعددة  سؤال 32 صفحة 74
 تنويع التعليم : ( لمتعلمون مكانيون وبصريون من المحسوس إلى مجرد )

 توزيع ورق مربع على الطالبات ومقصات  وتطبيق المهمة ( استراتيجية فريق – ثنائي – مفرد )
التحفيز :
 حل مشكلة مزرعة أبو سعد ستكشف لنا تحليل نوع خاص من كثيرات الحدود ويساعد التحليل إلى عوامل على تحديد أبعاد الأشكال وطريقة ظهورها.

نظرة عامة :
     -ناتج الضرب لكثيرات الحدود والتحليل عمليتين متعاكستين
     - ضرب مجموع حدين بالفرق بينهما يشير هذا الضرب الى فرق بين مربعين وبالتالي        الصورة المحللة للفرق بين مربعين تسمى ناتج ضرب مجموع حدين بالفرق بينهما 
        - تطبيق التحليل أكثر من مرة
        - حل المعادلات  باستعمال تحليل الفرق بين مربعين وتطبيق خاصية الضرب الصفري.
        
محتوى المادة التدريبية
أسئلة التعزيز : أطلب من الطالبات قراءة فقرة لماذا ؟
ثم أسأل : ماناتج  ( س + 3 ) ( س – 3 ) =
                     ( أ –  ب )  ( أ + ب )  =
النقطة الرئيسية1 : تحليل الفرق بين مربعين
تعريف المفردات :  فرق بين مربعين ناتج حاصل ضرب  مجموع حدين بالفرق بينهما
تحليل فرق بين مربعين     أ2 – ب2  =  ( أ –  ب )  ( أ + ب )    بطاقة ملاحظة
    يساوي حاصل ضرب مجموع الجذرين التربيعيين لـ  أ2 و  ب2  و الفرق بين الجذرين التربيعيين لهما

مناقشة :  جعل الطالبات يتأملون في حل مثال  1  ( استراتيجية الرؤوس المرقمة )      2 دقيقة
             ثم مناقشتهن بالحل باختيار رقم 2 مثلا من المجموعة ........... لتوضيح خطوات الحل وتعلق رقم 2 من مجموعة أخرى على توضيحها

   تحقق من فهمك : حل الطالبات الأسئلة الموجودة في الكتاب  صفحة 75 ( تقويم تكويني )           جماعي  ( استراتيجية التعلم التبادلي )    3دقائق
                         استخدام وسيلة ماكينة كثيرة الحدود والتحليل
طالبة أ من أمام الماكينة وطالبة ب خلف الصندوق
على طالبة أ تدخل السؤال وتعطي تلميحات للطالبة ب تساعدها على الحل وعلى الطالبة ب بالحل
ثم بالعكس يتبادلون الأدوار

سؤال على الماشي : حللي   س2  + 25    (  مهارة النجمة )

تنبيه :  لا يمكن تحليل مجموع المربعين أ2 + ب2   فهو كثيرة حدود أولية لا يمكن تحليلها

النقطة الرئيسية 2 : تطبيق التحليل أكثر من مرة       الزمن 2د

مثال 2 يتناقش الطالبات في خطوات الحل                  ( استراتيجية الرؤوس المرقمة )
أ )  ب4 – 16          ب)  625 – س 4   
             ثم مناقشتهن بالحل باختيار رقم 3 مثلا من المجموعة ........... لتوضيح خطوات الحل وتعلق رقم 3 من مجموعة أخرى على توضيحها

تحقق من فهمك : صفحة 76        الزمن 2د
أ )   ص4 – 1           ب )   4 أ4  -  ب4    ( استراتيجية  فكر زاوج شارك ) 
ج )  81 – س4    ( استراتيجية  المفاهيم الكرتونية )

   تعرض الفقرة على الطالبات يتناقشون كمجموعة  ثم يجيبوا على ماذا تعتقدين انت ؟

سؤال : كيف أعرف إنني انتهيت من التحليل ؟
    إذا كانت العوامل كلها أولية نكون انتهينا من التحليل

النقطة الرئيسية 3    تطبيق طرق مختلفة :
تطبق أحيانا أكثر من طريقة لتحليل كثيرة حدود تحليلا تاما

مناقشة  الطالبات         ( باستخدام خريطة المفاهيم )
جعل الطالبات يتناقشون في فقرة أ وب من مثال 3        ( بالرؤوس المرقمة )
             ثم مناقشتهن بالحل باختيار رقم 4 مثلا من المجموعة ........... لتوضيح خطوات الحل وتعلق رقم 4 من مجموعة أخرى على توضيحها


تحقق من فهمك : الفقرات   صفحة 77           ( استراتيجية  جكسو )    الزمن 5د

النقطة الرئيسية 4    حل معادلات بالتحليل إلى عوامل :
خطوات حل المعادلات بالتحليل
نجعل أحد طرفي المعادلة يساوي صفر
نحلل هذا الطرف بإحدى طرق التحليل
استخدام خاصية الضرب الصفري

مناقشة الطالبات بالمثال المحلول  صفحة 77   
         ثم تحقق من فهمك    صفحة 77  ( فكر زاوج شارك )

تنبيهات :
لايمكن تحليل مجموع حدين مربعين   أ2 + ب2
التحقق من التحليل  باستعمال التوزيع بالترتيب
         بعد إخراج ق. م . أ وتحليل بالفرق بين مربعين يجب التأكد أن جميع العوامل أولية
         تذكر أن تجعل أحد طرفي المعادلة صفر  قبل حل المعادلة بالتحليل


التدريب :

تأكد : تعطى تمارين 1 – 2 – 4 – 5 من تأكد بالكتاب صفحة 77 للتحقق من فهم الطالبات للدرس ويكون فرديا   ( تقويم تكويني )
ثم مناقشة حلول كل مجموعة عن طريق إخراج بعض الطالبات على السبورة ( الرؤوس المرقمة )
تحديد أسئلة الواجب ( حسب تنويع الواجبات المدرسية )
تدرب وحل المسائل : تعطى فقرات منها كواجب منزلي  11 و 20 و 35 و62 صفحة 78
أسئلة مهارات التفكير العليا : 
يعطى لجميع الطالبات سؤال 45 اكتشفي الخطأ   ( مهارة النجمة )
سؤال 48 تبرير  -  
سؤال 47 تحد   وسيلة من يصل أولا ؟
طالبتين يتسابقان من تصل للحل أولا على السبورة

النتيجة والختام:

متابعة المطويات : التنبيه على الطالبات بكتابة ملاحظاتهم وافكارهم عن الدرس
الواجب المنزلي : حل ثلاث تمارين 11 , 26 , 35  من تدرب وحل المسائل وكتاب التمارين حسب مستوياتهم
بطاقة مكافئة :
اطلب من الطالبات كتابة عوامل 18 س2 – 50 على ورقة وتسليمك قبل الخروج من الفصل
مهمة : استعيني بالموقع الإلكتروني ( موقع أفكار الرياضيات ) لتقيمي نفسك ذاتيا
 سجل  -  تدرب  -  تابع لتحقق النجاح
موقع شبكة الرياضيات التعليمية- موقع العبيكان
مهمة سؤال 44 صفحة 78  للتعلم اللاحق
الملخص :
يكون بالطلب من الطلبات تلخيصه باستخدام خريطة ذهنية تدون في مطوية الطالبة
ويساعد التحليل إلى عوامل على تحديد أبعاد الأشكال وطريقة ظهورها وحل مسائل من واقع الحياة.
إعادة الدافعية:
التحليل إلى عوامل باستخدام فرق بين مربعين تساعد على حل بعض المسائل الواقعية بصورة سهلة ومنظمة وبالاستعانة بالمواقع الإلكترونية للتعلم الذاتي تزيد من تركيزي وابداعي

الأغلاق : 
انا اليوم وغدا وبعد غد أتعلم وأتجدد لإن العلم لاحد له لن أتوقف بإذن الله وهدفي أتعلم لأعلم
وكلما طورت نفسي أكثر كلما عرفت نفسي أكثر

إن السعادة تكمن في متعة الانجاز ونشوة المجهود المبدع.

الشخص الوحيد الذي أعرفه ويتصرف بعقل....هو الخياط فهو يأخذ مقاساتي من جديد في كل مرة يراني
أما الباقون فيستخدمون مقاييسهم القديمة ويتوقعون مني أن أناسبها  
                                                                                  برناردشو


                                                            استمارة تقويم البرنامج

 


- الشكر الجزيل لمدرباتنا العزيزات على جهودهن المبذولة وتوجيهاتهن
الرائعة وأخص الأستاذة إيمان والأستاذة  لينا .
- المادة النظرية مكثفة وجامدة يفضل أن تكون بأسلوب أبسط وأوضح وتحتاج
لفترة زمنية أطول .
- في نهاية كل أسبوع تدريبي يفضل تخصيص وقت كافي لعرض درس تطبيقي
من جهة مختصة  لتطبيق ما تم دراسته فعليا.
- إضافة أمثلة توضيحية لكل درس من المناهج المطورة للربط والتوضيح .
-أن تكون إحدى المدربات لديها خبرة بالمناهج المطورة وكيفية التعامل معها
للربط بينها وبين المهارات الأساسية لتدريس الرياضيات المطروحة في حقيبة
المشروع .
             -  فكرة المحاضرات والدروس من خلال القاعة المغلقة جدا رائع .
             - من المبدع أن تكون من ضمن المدربات مشرفة مركزية .
             - من الجميل في هذه الدورة أن اجتمعت المعلمة مع الموجهة على
              طاولة واحدة لتبادل الخبرات  .
              بيئة العمل ممتازة والمشرفات رائعات  .
                                     
 لكم مني جزيل الشكر
                                                          انتصار الرشيد


صور من المعرض










مشروع ماكينة الصراف الآلي









اسم الوسيلة : ماكينة الصراف الآلي
فكرة المشروع : حل الأسئلة باستخدام إستراتيجية التعلم التبادلي
من الممكن استخدامها في عدة دروس
مكوناتها : صندوق يمثل ماكينة الصراف الآلي من الأعلى جيب نضع فيه عنوان الدرس– جيبين في الخلف خاص ببطاقات الأسئلة وأوراق الأجوبة
طريقة استخدامها :
   ماكينة الصراف الآلي من الأمام مكون من فتحتين الأولى مدخل بطاقة الصراف لإدخال بطاقة السؤال والثانية استلام النقود لاستلام الإجابة
تقوم طالبتين طالبة أ وطالبة ب
طالبة أ تقف أمام ماكينة الصراف الآلي
طالبة ب تقف من الجهة الأخرى


 عند استخدامها في كثيرات الحدود وتحليلها
المرحلة الأولى : تقوم الطالبة أ بإدخال السؤال من خلال مدخل البطاقة
مثلا : حللي كثيرة الحدود س2  - 9 إلى عوامل
 وبدل ان تضغط وتدخل الرقم السري للبطاقة تعطي مفاتيح وتلميحات وتوجيهات تساعد الطالبة ب في الحل ، تستلم الطالبة ب السؤال وتستمع لتوجيهات الطالبة أ وتبدأ في الحل وبعد الإنتهاء تسلم الإجابة (س-3) (س+3) للطالبة أ من فتحة استلام النقود
المرحلة الثانية : بعد استلام الطالبة أ الإجابة من الطالبة ب تقوم بالتحقق من صحة الحل بضرب كثيرات الحدود بالتوزيع بالترتيب لتحصل على
(س-3)(س+3) = س2 -9
وممكن يتبادلوا أماكنهن وتطرح عليه سؤال آخر وهكذا
 عند استخدامها في الدوال
مثال : نكتب الدالة د(س) = 3س – 7 وتكون لدى الطالبة التي داخل الصرافة يعني الدالة خفية لا تعرفها الطالبة أ
تقوم الطالبة أ بإدخال رقم للطالبة ب من خلال بطاقة الصراف مثلا 3 تقوم الطالبة ب بالتعويض في الدالة وتسلم الجواب للطالبة أ من فتحة تسليم الإجابات 3 هي    2
وهكذا أدخل عدد آخر وأعيد البطاقة ثم بعد التعويض أستلم الإجابة أكرر العملية عدة مرات على نفس الدالة 3 هي 2    ،   4هي    5    ،     5 هي 8
ثم تقوم الطالبة أ من الربط بين الأجوبة باكتشاف الدالة الخفية وهكذا 
عند استخدامها في المعادلات :
تدخل المعادلة من فتحة بطاقة الصراف وأعطيها توجيهات للحل ثم تحل الطالبة الداخلية المعادلة بعد استلامها وترسل الإجابة وعلى الطالبة أ التحقق من صحة الحل وهكذا .
                                                                انتصار الرشيد















 

هناك 10 تعليقات:

  1. أعجز عن كتابة أي تعليق !!!!

    يوما ما وليس اليوم أو غدا ... سأكون مثل تلك الانسانه التي تعجز الشفاه عن وصفها (انتصار الرشيد) ... ليفخر بي العالم كله كما فخر بها .... لأكون محبوبه مثلها ... ليستمتع الناس بصحبتي مثلها ... لأساعد الناس ولكن ليس كمدرسه وانما كطبيبه ... يوما ما ..


    تذكري معلمتي الحبيبه أنك قدوتي الاولى في حياتي !!!

    ردحذف
    الردود
    1. ابنتي العزيزة نسرين شكرًا بكلماتك الجميلة ولي الفخر ان اكون معلمة لأمثالك وافتخر اكثر اذا رأيتك بالبالطو الابيض

      حذف
    2. تسلميلي يألبي شو بحبك

      حذف
  2. هناك اشخاص خيموا في ذاكرتنا لا نستطيع نسيانهم لحسن اخلاقهم ومعاملتهم انت منهم يا استاذتي.
    على قدر ما انني سعيدة لانتقالي الى مرحلة جديدة بعد بضعة اشهر على قدر ما انني حزينة لفراقك. لا اعلم كيف اصف لكي قدر محبتك ومعزتكي في قلبي اريدك ان تعرفي انه مهما طال الزمان وبعدت المسافات لن انساك ابدا.

    لقد اعجبتني عبارة(اتعلم لاعلم)
    علمت منها انك تسعين المستحيل لتسقي عقولنا من بحر العلم وتنقينه من الرواسب والصعوبات حتى نتزوقه بصورة اجمل وافضل

    اتمنى ان اكون قد تركت بصمة جميلة في ذاكرتك تتذكرينني بها ...

    طالبتك التي تعتبرك قدوتها ومثلها الاعلى (شهد)

    ردحذف
    الردود
    1. ابنتي شهوده شكرًا بكلماتك الرائعة لكن فعلا هدفي ان أغذيكم مما اجتنيه من العلم والمعرفة

      حذف
    2. الله لا يحرمنا منك يا افضل معلمة في الكووون

      حذف
  3. ارووح في بس انا ايه الكلام الي يفررح دااا لا بجد تحفهههههه :)

    ردحذف
  4. لا بجد والله يا ابله انتصااار انا عمرري ما حبيت الرياااضياات صرااحه يعني ولا عمرري فكررت احبه....... بس بجد مع حضرتك انا فكررتي اتغيرت عن الرياضياات تماااااام ودلووقتي بحبه .... وبحااول على قد مقدر اني احسن نفسي فيه بس بجد انت ابله من الابلووات الي عمرري مهنساااهااا ابددااا لكي ميني جزيل الشكرر على مجهووودك يا ابله انتصااار حقيقه لا تنكرر انك فعلا احسن معلمه في الكووون

    ردحذف
  5. تَحتَ زَخَاتِ وتَرانِيم المَطرِ كَتبتُ لكِ ..
    كَتبتُ لَك كَلمَاتٍ مِن بَوح خَاطرِي ..
    كَتبتُ لَك أفكَارِ عَنكِ ..

    غَاليَتي ..~!!
    كَم أحْببتُ وجُودكِ فِي حَياتِي ..
    كَأنَهُ رُسمَت لِي صَفحَةُ أمَلٍ بِدايَة حَياةٍ جَديدَه ..

    غَالِيتَيْ ..~!!
    لقَد فَتحْتِي لِي بَاباً جَديدَاً فِي الحَياةِ ..
    أضَفتِي نَكهةً جَديدَةً لِـ حَياتِي ..
    أقْبَلتِي ومَعكِ أنْوارٌ بِـ قدرِ أنْوارِ الحَياةِ وَ بِـ أسْرهَا ..

    غَالِيتَيْ ..~!!
    تَعَلقْتُ بِكِ كَمَا تَعلقَت تِلكَ الأروَاحُ البَريئَة بِـ أُمِهَا ..
    تَعلقْتُ بِكِ كَمَا بَقيتْ الأزْهَارُ لِـ نَحلِهَا ..
    تَعلقْتُ بِكِ كَمَا بَقيتْ الأنْوارُ فِي شَمسِنَا ..
    تَعلَقتُ بِكِ كَمَا تَعَلقَ الكُونُ بِـ خَالِقِه’ .. ♥ ~

    حَيَاتِي وقَدرِي كُتبَ مِن وجُودِك لِيَ ..

    ردحذف
  6. السلام عليكم ابلة انتصار رجاءا مساعدتي انا اريد شرح درس انطاق المقام للصف الثامن وابغي منك مساعدتي . في انه يكون درس مميز شو الوسائل واسترتيجيات التعلم النشط اللي ممكن استخدمها

    ردحذف