تخطيط درس تطبيقي

               درس تطبيقي في موقف صفي تعليمي لدرس رياضيات
مقدمة :  استعمال التحليل في حل المسائل اللفظية عندما يكون ذلك ضروري
 أهداف الجلسة :
                تحليل ثنائية حد على شكل فرق بين مربعين
                  تطبيق التحليل أكثر من مرة
                       حل معادلات باستعمال الفرق بين مربعين
معايير الإعداد لمهارات القرن 21 :
تحمل المسؤولية تجاه التعلم والتفكير التأملي والتقييم – حل المشكلات – اتخاذ القرار- التعاون مع الآخرين -   الملاحظة الناقدة للمهارات ( تقييم المعلومات وعمل الشيء الصحيح ) – التركيز على مهارات التعلم مدى الحياة – التفكير بشكل إبداعي – إدارة الوقت
الوقت : حصتين
الإعداد :
مواد المعلم : كمبيوتر – جهاز عرض – وسيلة ماكينة التحليل – أوراق ملونة
مواد المتعلم : ورق ملون – مقصقلم - ورق
استراتيجية التدريب :
خلال تنفيذ الدرس سيتم استخدام عدة استراتيجيات
فريق , ثنائي , مفرد / التعلم التبادلي / فكر زاوج شارك /مفاهيم الكرتونية / k w L    /جكسو
سيقوم المتدربون بالتأمل في بعض أوراق العمل والأنشطة ثم مناقشة ما توصلوا إليه مع زميلاتهم للوصول إلى النتيجة الصحيحة

خطة المادة التدريبية :
   مراجعة الواجب البيتي
    وقفة تأملية : لايوجد انسان ضعيف ولكن يوجد من يجهل في نفسه مواطن القوة

تهيئة :
    ابدأ بمهمة ثرية مزرعة أبو سعد
    مهمة ثرية حل مشلة أبو سعد  تمثيلات متعددة  سؤال 32 صفحة 74
 تنويع التعليم : ( لمتعلمون مكانيون وبصريون من المحسوس إلى مجرد )

 توزيع ورق مربع على الطالبات ومقصات  وتطبيق المهمة ( استراتيجية فريق – ثنائي – مفرد )
التحفيز :
 حل مشكلة مزرعة أبو سعد ستكشف لنا تحليل نوع خاص من كثيرات الحدود ويساعد التحليل إلى عوامل على تحديد أبعاد الأشكال وطريقة ظهورها.

نظرة عامة :
     -ناتج الضرب لكثيرات الحدود والتحليل عمليتين متعاكستين
     - ضرب مجموع حدين بالفرق بينهما يشير هذا الضرب الى فرق بين مربعين وبالتالي        الصورة المحللة للفرق بين مربعين تسمى ناتج ضرب مجموع حدين بالفرق بينهما 
        - تطبيق التحليل أكثر من مرة
        - حل المعادلات  باستعمال تحليل الفرق بين مربعين وتطبيق خاصية الضرب الصفري.
        
محتوى المادة التدريبية
أسئلة التعزيز : أطلب من الطالبات قراءة فقرة لماذا ؟
ثم أسأل : ماناتج  ( س + 3 ) ( س – 3 ) =
                     ( أ –  ب )  ( أ + ب )  =
النقطة الرئيسية1 : تحليل الفرق بين مربعين
تعريف المفردات :  فرق بين مربعين ناتج حاصل ضرب  مجموع حدين بالفرق بينهما
تحليل فرق بين مربعين     أ2 – ب2  =  ( أ –  ب )  ( أ + ب )    بطاقة ملاحظة
    يساوي حاصل ضرب مجموع الجذرين التربيعيين لـ  أ2 و  ب2  و الفرق بين الجذرين التربيعيين لهما

مناقشة :  جعل الطالبات يتأملون في حل مثال  1  ( استراتيجية الرؤوس المرقمة )      2 دقيقة
             ثم مناقشتهن بالحل باختيار رقم 2 مثلا من المجموعة ........... لتوضيح خطوات الحل وتعلق رقم 2 من مجموعة أخرى على توضيحها

   تحقق من فهمك : حل الطالبات الأسئلة الموجودة في الكتاب  صفحة 75 ( تقويم تكويني )           جماعي  ( استراتيجية التعلم التبادلي )    3دقائق
                         استخدام وسيلة ماكينة كثيرة الحدود والتحليل
طالبة أ من أمام الماكينة وطالبة ب خلف الصندوق
على طالبة أ تدخل السؤال وتعطي تلميحات للطالبة ب تساعدها على الحل وعلى الطالبة ب بالحل
ثم بالعكس يتبادلون الأدوار

سؤال على الماشي : حللي   س2  + 25    (  مهارة النجمة )

تنبيه :  لا يمكن تحليل مجموع المربعين أ2 + ب2   فهو كثيرة حدود أولية لا يمكن تحليلها

النقطة الرئيسية 2 : تطبيق التحليل أكثر من مرة       الزمن 2د

مثال 2 يتناقش الطالبات في خطوات الحل                  ( استراتيجية الرؤوس المرقمة )
أ )  ب4 – 16          ب)  625 – س 4   
             ثم مناقشتهن بالحل باختيار رقم 3 مثلا من المجموعة ........... لتوضيح خطوات الحل وتعلق رقم 3 من مجموعة أخرى على توضيحها

تحقق من فهمك : صفحة 76        الزمن 2د
أ )   ص4 – 1           ب )   4 أ4  -  ب4    ( استراتيجية  فكر زاوج شارك ) 
ج )  81 – س4    ( استراتيجية  المفاهيم الكرتونية )

   تعرض الفقرة على الطالبات يتناقشون كمجموعة  ثم يجيبوا على ماذا تعتقدين انت ؟

سؤال : كيف أعرف إنني انتهيت من التحليل ؟
    إذا كانت العوامل كلها أولية نكون انتهينا من التحليل

النقطة الرئيسية 3    تطبيق طرق مختلفة :
تطبق أحيانا أكثر من طريقة لتحليل كثيرة حدود تحليلا تاما

مناقشة  الطالبات         ( باستخدام خريطة المفاهيم )
جعل الطالبات يتناقشون في فقرة أ وب من مثال 3        ( بالرؤوس المرقمة )
             ثم مناقشتهن بالحل باختيار رقم 4 مثلا من المجموعة ........... لتوضيح خطوات الحل وتعلق رقم 4 من مجموعة أخرى على توضيحها


تحقق من فهمك : الفقرات   صفحة 77           ( استراتيجية  جكسو )    الزمن 5د

النقطة الرئيسية 4    حل معادلات بالتحليل إلى عوامل :
خطوات حل المعادلات بالتحليل
نجعل أحد طرفي المعادلة يساوي صفر
نحلل هذا الطرف بإحدى طرق التحليل
استخدام خاصية الضرب الصفري

مناقشة الطالبات بالمثال المحلول  صفحة 77   
         ثم تحقق من فهمك    صفحة 77  ( فكر زاوج شارك )

تنبيهات :
لايمكن تحليل مجموع حدين مربعين   أ2 + ب2
التحقق من التحليل  باستعمال التوزيع بالترتيب
         بعد إخراج ق. م . أ وتحليل بالفرق بين مربعين يجب التأكد أن جميع العوامل أولية
         تذكر أن تجعل أحد طرفي المعادلة صفر  قبل حل المعادلة بالتحليل


التدريب :

تأكد : تعطى تمارين 1 – 2 – 4 – 5 من تأكد بالكتاب صفحة 77 للتحقق من فهم الطالبات للدرس ويكون فرديا   ( تقويم تكويني )
ثم مناقشة حلول كل مجموعة عن طريق إخراج بعض الطالبات على السبورة ( الرؤوس المرقمة )
تحديد أسئلة الواجب ( حسب تنويع الواجبات المدرسية )
تدرب وحل المسائل : تعطى فقرات منها كواجب منزلي  11 و 20 و 35 و62 صفحة 78
أسئلة مهارات التفكير العليا : 
يعطى لجميع الطالبات سؤال 45 اكتشفي الخطأ   ( مهارة النجمة )
سؤال 48 تبرير  -  
سؤال 47 تحد   وسيلة من يصل أولا ؟
طالبتين يتسابقان من تصل للحل أولا على السبورة

النتيجة والختام:

متابعة المطويات : التنبيه على الطالبات بكتابة ملاحظاتهم وافكارهم عن الدرس
الواجب المنزلي : حل ثلاث تمارين 11 , 26 , 35  من تدرب وحل المسائل وكتاب التمارين حسب مستوياتهم
بطاقة مكافئة :
اطلب من الطالبات كتابة عوامل 18 س2 – 50 على ورقة وتسليمك قبل الخروج من الفصل
مهمة : استعيني بالموقع الإلكتروني ( موقع أفكار الرياضيات ) لتقيمي نفسك ذاتيا
 سجل  -  تدرب  -  تابع لتحقق النجاح
موقع شبكة الرياضيات التعليمية- موقع العبيكان
مهمة سؤال 44 صفحة 78  للتعلم اللاحق
الملخص :
يكون بالطلب من الطلبات تلخيصه باستخدام خريطة ذهنية تدون في مطوية الطالبة
ويساعد التحليل إلى عوامل على تحديد أبعاد الأشكال وطريقة ظهورها وحل مسائل من واقع الحياة.
إعادة الدافعية:
التحليل إلى عوامل باستخدام فرق بين مربعين تساعد على حل بعض المسائل الواقعية بصورة سهلة ومنظمة وبالاستعانة بالمواقع الإلكترونية للتعلم الذاتي تزيد من تركيزي وابداعي

الأغلاق : 
انا اليوم وغدا وبعد غد أتعلم وأتجدد لإن العلم لاحد له لن أتوقف بإذن الله وهدفي أتعلم لأعلم
وكلما طورت نفسي أكثر كلما عرفت نفسي أكثر

إن السعادة تكمن في متعة الانجاز ونشوة المجهود المبدع.

الشخص الوحيد الذي أعرفه ويتصرف بعقل....هو الخياط فهو يأخذ مقاساتي من جديد في كل مرة يراني
أما الباقون فيستخدمون مقاييسهم القديمة ويتوقعون مني أن أناسبها  
                                                                                  برناردشو

هناك تعليق واحد:

  1. رااااااااائع يا ابله انتصصصصصصاااااارررر :)

    ردحذف