الأربعاء، 27 مارس 2013

قصة وحيدات الحد

قصة وحيدات الحد

في يوم من الأيام وفي ليلة من الليالي حيث كان الظلام يملأ المكان والسكون يعم أجواء الغرفة كان الخوارزمي غارقاً في التفكير بوحيدات الحد فغلبه النوم فشاهد في نومه وحيدة حد 5 س2 تعيش حياتها في معزل عن مثيلاتها من وحيدات الحد وبدا عليها الحزن فتقدم نحوها الخوارزمي وسألها ما خطبك ، فقالت : لقد سئمت من عيشة الوحدة وشعرت بالملل وقررت أن أخرج وأحتك بمثيلاتي من وحيدات الحد ، فقال لها الخوارزمي لقد أحسنت صنعاً .
وأثناء تجوال وحيدة الحد 5 س2 شاهدت وحيدة حد أخرى 5 ص فا اقتربت منها وقالت لها أهلا بك أنا وحيدة حد من الدرجة الثانية وعاملي العددي هو 5 وقسمي الحرفي هو س2 ولي أخوات تشبهني وأخرى تختلف عني وأخرى معاكسة لي فخرجت أبحث عنهن ولقد سررت برؤيتك ..! نظرت 5 ص لها بنظرة ازدراء ! وقالت أنا وحيدة حد ولكن أشعر بإحساس غريب نحوك ولا أعرف لماذا  ؟ تدخل الخوارزمي وقال لأنك وحيدة حد غير مشابهة لها فقالت 5ص لماذا؟ فقال لها لأن ليس لكما القسم الحرفي نفسه ، فسألته وهل من الممكن أن أرافقها وأجتمع معها ؟ قال الخوارزمي نعم ممكن أن تعيشي معها ولكن لا تختصري ولا تجمعي لأنكما وحيدات حد غير متشابهة وإذا اجتمعتما معا في نفس المنزل تؤلفان عائلة تسمى كثيرة حدود ثنائية وقد تكون أحياناً ثلاثية أو أو ... وهذا يعتمد على عدد حدودكم الغير متشابهة والمجموعة  معا .
قطع الحديث صوت طرق الباب حيث دخلت وحيدة الحد 3س2 ومعها أختها التوأم -3س2 فألقت التحية على الحضور وتوجهتا مسرعتين نحو 5س2 ، ووحيدة الحد 2ص توجهت نحو 5ص اقترب الخوارزمي منهن وقال أنا سعيد بهذا التجمع لكن لن تبقوا بهذا الوضع طويلاً
2 + 3س2 – 3س2 + 5ص +2ص  صرخنا وحيدات الحد بصوت واحد لماذا ؟ لماذا ؟ !!
قال الخوارزمي: بكل بساطة تحتاجون إلى تبسيط . قالت 5ص وما معنى ذلك ؟
قال الخوارزمي : يجب أن تلموا شملكن بطريقة صحيحة أي تجمع وحيدات المتشابهة معاً بجمع معاملاتها العددية وينزل القسم الحرفي كما هو، أي 5ص و 2ص تجمع لتصبح 7ص و عند جمع 3س2 مع -3س2 يكون مجموعهما صفر لأنهما  متعاكستان , ترد الوحيدات نعم لقد فهمنا قصدك ولكن ماذا نسمى بعد هذه المرحلة ؟ الخوارزمي نطلق على عائلتكن أنها كثيرة حدود مبسطة ، تعالت الضحكات من الجميع والتقطوا صورة تذكارية مع الخوارزمي .
استيقظ الخوارزمي من نومه والبسمة مرسومة على محياه .
                                                                           المعلمة : انتصار الرشيد

هناك 3 تعليقات:

  1. ما شاء الله على الخوارزمي كل حياته رياضيات حتى احلامه
    (ههههههههههههه)

    قصة جميلة وحلوة جدا

    ردحذف
  2. ياي شو حلوه الئصه ... يسلمو

    ردحذف
  3. يسلمو ايديكي يا ابله الئصة بتجنن

    ردحذف