الأربعاء، 27 مارس 2013

مقاومة الاحتلال بمدينة ط


مقاومة الاحتلال بمدينة ط

كان يا مكان في قديم الزمان مدينة آمنة مستقرة يحكمها ملك عادل ، اجتمع الملك مع وزيره الحكيم ذات يوم يتحدثون بأمور دولتهم وهي الأعداد الطبيعية .                                                                     
الملك: الحمد لله يا وزيري رعيتنا كثيرة العدد أصغرهم سناً الواحد وأكبرهم لا نستطيع تحديد عمره ، فقال الوزير : صحيح أيها الملك ،وفجأة يدخل حاجب الملك : سيدي الملك الأعداد الصحيحة تغزونا ، طبعاً الملك تفاجأ  وسأل وزيره ، من هي الأعداد الصحيحة وما مدى قوتها يا وزيري  ، فقال له الوزير : مولاي هي أقوى منا لأنها أكثر منا حيث تحتوي الأعداد الطبيعية بالإضافة للصفر والأعداد السالبة .
بدا الهم والحزن على وجه الملك ، فسأل الملك وزيره : ألا يوجد من هو أكبر و أقوى من الأعداد الصحيحة قال الوزير : بلا هناك مجموعة الأعداد النسبية ( الكسور ) ، ضحك الملك  ها ها ها ........... الكسور ! وهل تستطيع الكسور مساعدتنا ........ ؟ إنها تريد من يساعدها !
الوزير : لا يا سيدي لا تستهزئ بهم  فهم كثيرون وأقوياء فقال الملك حسناً أنا موافق ........ أطلبوهم !
وفي أثناء المعركة تأتي مجموعة من الأفراد المصابة بالكسور تلف أيديهم و أرجلهم بالضمادات وهي تمثل عناصر مجموعة الأعداد النسبية لتمد يد العون للأعداد الطبيعية ، فتحتدم المعركة وفجأة يدخل رجل اسمه ن كبير جداً بالسن  ميدان المعركة فيقول لهم توقفوا ...! كفوا عن الصراع ... أنتم جميعاً أعداد وأخوة .
استدعى الرجل أبناءه وأحفاده فقال للصفر قف يا بني في الوسط  ..... وعلى يمينك الأعداد الموجبة وعلى يسارك الأعداد السالبة وتتخللكم الأعداد النسبية ( الكسور ) بذلك تم الصلح والتراضي بين جميع الأطراف وفي تلك الأثناء سُمع صوت استغاثة !! النجدة .... النجدة ساعدونا نحن عددين تائهين ؟!
استدعاهما الرجل المسن فقال لهما ما خطبكما فقال أحدهما أنا + 5 و هذا – 1/2  لا نعرف أين منزلنا وموقعنا في هذه المدينة ؟ طلب الرجل المسن من الحاجب أن يضع +5 بين أخويه +4 وَ+6 ويسكن -1/2 بين صفر وَ -1 بذلك عما الأمن والفرح والاستقرار بين الجميع وعاشت مدينة الأعداد في رغداً وهناء وقويت علاقة الحب والوئام بينها وبين الدول الأخرى والعظمى الصحيحة والنسبية التي هي جزء لن يتجزأ من قارة الأعداد الحقيقية .
انتصار الرشيد

قصة وحيدات الحد

قصة وحيدات الحد

في يوم من الأيام وفي ليلة من الليالي حيث كان الظلام يملأ المكان والسكون يعم أجواء الغرفة كان الخوارزمي غارقاً في التفكير بوحيدات الحد فغلبه النوم فشاهد في نومه وحيدة حد 5 س2 تعيش حياتها في معزل عن مثيلاتها من وحيدات الحد وبدا عليها الحزن فتقدم نحوها الخوارزمي وسألها ما خطبك ، فقالت : لقد سئمت من عيشة الوحدة وشعرت بالملل وقررت أن أخرج وأحتك بمثيلاتي من وحيدات الحد ، فقال لها الخوارزمي لقد أحسنت صنعاً .
وأثناء تجوال وحيدة الحد 5 س2 شاهدت وحيدة حد أخرى 5 ص فا اقتربت منها وقالت لها أهلا بك أنا وحيدة حد من الدرجة الثانية وعاملي العددي هو 5 وقسمي الحرفي هو س2 ولي أخوات تشبهني وأخرى تختلف عني وأخرى معاكسة لي فخرجت أبحث عنهن ولقد سررت برؤيتك ..! نظرت 5 ص لها بنظرة ازدراء ! وقالت أنا وحيدة حد ولكن أشعر بإحساس غريب نحوك ولا أعرف لماذا  ؟ تدخل الخوارزمي وقال لأنك وحيدة حد غير مشابهة لها فقالت 5ص لماذا؟ فقال لها لأن ليس لكما القسم الحرفي نفسه ، فسألته وهل من الممكن أن أرافقها وأجتمع معها ؟ قال الخوارزمي نعم ممكن أن تعيشي معها ولكن لا تختصري ولا تجمعي لأنكما وحيدات حد غير متشابهة وإذا اجتمعتما معا في نفس المنزل تؤلفان عائلة تسمى كثيرة حدود ثنائية وقد تكون أحياناً ثلاثية أو أو ... وهذا يعتمد على عدد حدودكم الغير متشابهة والمجموعة  معا .
قطع الحديث صوت طرق الباب حيث دخلت وحيدة الحد 3س2 ومعها أختها التوأم -3س2 فألقت التحية على الحضور وتوجهتا مسرعتين نحو 5س2 ، ووحيدة الحد 2ص توجهت نحو 5ص اقترب الخوارزمي منهن وقال أنا سعيد بهذا التجمع لكن لن تبقوا بهذا الوضع طويلاً
2 + 3س2 – 3س2 + 5ص +2ص  صرخنا وحيدات الحد بصوت واحد لماذا ؟ لماذا ؟ !!
قال الخوارزمي: بكل بساطة تحتاجون إلى تبسيط . قالت 5ص وما معنى ذلك ؟
قال الخوارزمي : يجب أن تلموا شملكن بطريقة صحيحة أي تجمع وحيدات المتشابهة معاً بجمع معاملاتها العددية وينزل القسم الحرفي كما هو، أي 5ص و 2ص تجمع لتصبح 7ص و عند جمع 3س2 مع -3س2 يكون مجموعهما صفر لأنهما  متعاكستان , ترد الوحيدات نعم لقد فهمنا قصدك ولكن ماذا نسمى بعد هذه المرحلة ؟ الخوارزمي نطلق على عائلتكن أنها كثيرة حدود مبسطة ، تعالت الضحكات من الجميع والتقطوا صورة تذكارية مع الخوارزمي .
استيقظ الخوارزمي من نومه والبسمة مرسومة على محياه .
                                                                           المعلمة : انتصار الرشيد

صراع الإشارات


صراع الإشارات


في حلبة المصارعة  كانت تتصارع الإشارة السالبة مع الموجبة فكان السالب يترنم ويقول أنا الغالب دائماً أنا الأقوى دائماً وترد عليه الإشارة الموجبة بلكماتها وتقول بل أنا الأقوى والأفضل منك في العمليات الحسابية واشتد الصراخ والنزاع بينهما وزاد صوت الضربات واللكمات قام حكم المباراة بالتدخل لفظ النزاع بينهما وكان من بين الجمهور من يشجع الموجبة ومن يشجع السالبة ويوجد شخص محايد وهو قاضي محكمة الإشارات الرياضية فاستدعاه الحكم لمساندته ومد يد العون له فأتى القاضي وقال لهما ما خطبكما أيتها الإشارتين ، تحدثت الإشارة السالبة وقالت في عملية الجمع عندنا نزاع على السيادة من التي تسود منا إشارتها في هذه العملية    
 (-5 ) + ( + 7 )   فقال القاضي إن الدين الإسلامي يدعو لتوقير الكبير ولذلك توقيراً لكي يا كبير (+)  نأخذ إشارتك ولأن تخاصمكم يضعفكم ويقلل من عددكم وهذا جزاؤكم فسوف نطرح من الكبير الصغير فيصبح الناتج +2 ، حسناً أيها القاضي رضينا بحكمك  لأننا مختلفتان نتصارع والغلبة للأقوى .
تتحدث الإشارة الموجبة وتقول حسنا ولكن إن كان كلا العددين من آل الموجب مثلا              ( +5) + (+1) ماذا يحدث ؟ يرد القاضي إن في الإتحاد قوة ولذلك نضع إشارتكم الموجبة ونجمع العددين فيساوي +6 وبالمثل إذا كان العددين كلاهما من عائلة السالب نضع إشارتهم السالبة ونجمع العددين  مثلاً (-4) + (-2) = -6 ترد الإشارتين شكراً أيها القاضي لقد أرحتنا ، لكن هل في عملية الضرب والقسمة نستخدم نفس النظام ؟
القاضي : لا دائماً عمليتا الضرب والقسمة  لا نزاع فيهما بين الإشارات !
حيث عندما تتشابه الإشارات نضع إشارة الموجب وعندما تختلف الإشارات نضع الإشارة السالبة ثم نضرب أو نقسم الأعداد ، لقد أرحتنا أيها القاضي يحيا العدل يحيا العدل بهذه القاعدة أصبحت حياتنا منظمة واعتذرت كل واحدة من الإشارتين للأخرى و تصافحتا و خرجتا من حلبة المصارعة متحابتان  وكل واحدة ممسكة بيد الأخرى فصفق لهما الحضور مهنئينهما بهذا الفوز العظيم   .

                                                                         المعلمة : انتصار الرشيد

قصة الأخ المفقود

 
قصة الأخ المفقود

كان في أحد المنازل تعيش العبارة الرياضية س2 + 6س + 9  مع مثيلاتها من أخواتها المربعات الكاملة  حياة سعيدة ملؤها الحب والأمل  وفي يوم من الأيام خرجت العبارة في رحلة بالسيارة وشاءت الأقدار أن تتعرض العبارة لحادث مروري أدى إلى فصل العبارة س2 + 6س عن أخوها الحد الثالث +9  ودخلت العبارة الثنائية في غيبوبة فقدت من أثرها ذاكرتها وبعد مكوثها فترة من الزمن  خرجت من المستشفى و عادت إلى المنزل فكان باستقبالها أخوها الحد +9 ولكنها أنكرته ولم تتعرف عليه  وطردته من المنزل فخرج هائما على وجه الأرض وهو غارقاً في همه وحزنه وقرر أن يتوجه إلى حكيم من حكماء الرياضيات ليجد حل لمشكلته  فقص عليه قصته فقال له الحكيم لا تقلق يا عزيزي سوف أساعدك ..... هيا بنا سوف نتوجه إلى منزلك لحل المشكلة عندما وصلا إلى باب المنزل شاهد الحكيم لوحة على الباب مكتوب عليها منزل المربع الكامل قرع الحكيم الباب ففتحت العبارة س2 + 6س  الباب ورحبت بالحكيم  وبقى أخوهم +9 لدى الباب و بعدما دخل الحكيم المنزل قال لها هل تريدي أن تتحققي من أن +9 هو أخوك ؟ قالت العبارة نعم أثبت لنا ذلك .
فقال الحكيم اسمعي مكتوب على باب منزلك مربع كامل وهذا يتحقق إذا كانت العبارة مكونة من ثلاث حدود وأنت من حدين ينقصك حد ثالث ! فقالت العبارة لقد فقدناه ولكن لا نعرف متى وأين ؟ فقال الحكيم لقد علمت أنك تعرضت لحادث تسبب في فقدان ذاكرتك ولكن لا تقلقي فلدي جهاز عندما تتعرضي له يعيد لك ذاكرتك وما فقدته ترد العبارة هل هذا ممكن يقول الحكيم سأشرح لك ندخل في الجهاز معامل  س (الحد الأوسط ) فيقوم الجهاز بعملية بسيطة حيث يأخذ نصف المعامل ويربعه ليعود إليك ما فقدته وهو الحد الثالث فتحدث الحد 6س معنى كلامك أن مربع نصف معاملي6 وهو 3 2  =9 هو حدنا المضاف الثالث  قال الحكيم نعم فصرخت العبارة الثنائية تذكرت ..... تذكرت + 9 هو أخي !! وتتوجه مسرعة نحو الباب وتمسك بيد +9 وتقول سامحني يا أخي الله لا يفرقنا عن بعض ثم قال +9 مازحاً لقد سامحتك ولكن سأحتفظ بهذا الجهاز لوقت الحاجة ، فيقول الحكيم وهو مسرور الآن حصحص الحق أنتم الآن تمثلون بحق مربعاً كاملاً . 

                                                                          المعلمة : انتصار الرشيد


من صفحات ملف الانجاز









                                                                       الأسبوع الأول
                                                            فلسفة التعلم ومنهج الرياضيات





                                                                            الأسبوع الثاني
                                                                    التعلم المتمركز حول المتعلم

















                                                                الأسبوع الثالث
                                                             التعلم المستمر مدى الحياة










ملف انجازي

                                                        السيرة الذاتية

أنا انتصار عايش الرشيد الحاصلة على بكالوريوس علوم قسم رياضيات من خريجات  كلية العلوم للبنات بالدمام تم تعييني من قبل ديوان الخدمة مباشرة لي كانت في المتوسطة الثامنة بالدمام بوظيفة معلمة رياضيات .

الدورات التدريبية التي أخذتها منها :دورة الوسائل التعليمية(كيفية تصنيعها )، دورة تقويم تعلم الطالب ، برنامج المعارف للإدارة المدرسية ،تنمية مهارات الاتصال في الحوار،دورة حاسب آلي فوتوشوب ،برنامج تدريب المعلمات على المناهج المقررة في الرياضيات، وأخيرا دورة المهارات الأساسية لتدريس الرياضيات دورة تدريب معلمي الرياضيات تحت اشراف ارامكو وخبراء التربية مدة شهر.

تم ترشيحي من قبل القسم معلمة أولى للمادة في عام 1416 هـ  وبنصاب 16 حصة في الأسبوع ، وتم اختياري من قبل التوجيه كعضوه في مركز الوسائل التعليمية تحت إشراف الأستاذة الفاضلة شمسه البلوشي  بتزكية من الموجهة زينب حنفي  وأخذت دورة الوسائل التعليمية وكيفية إعدادها في جمعية فتاة الخليج الخيرية بالخبر وتم تنفيذ وسائل تعليمية قدمت كمشروع في نهاية الدورة وتم الاستفادة منها في المادة وعرض فكرتها مع وسائل أخرى وكيفية استخدامها لزميلاتي المعلمات الأوائل في اجتماعاتنا الخاصة للفائدة وساهمت مع المركز في معرض كوسوفا الخيري في قاعة ألف ليلة وليلة ، ومع ضغط العمل وعدم القدرة على الجمع بين مهام المعلمة الأولى ومركز الوسائل حيث تم ضغط 16 حصة في أربع أيام  وأذهب لمركز الوسائل كل أربعاء حيث لم يتم تفريقي ولا تخفيض النصاب لظروف المدرسة  قدمت اعتذار لمركز الوسائل ومهام المعلمة الأولى  لكي أتفرق لعملي ، وفي عام 1417 هـ تم اختياري معلمة مثالية من قبل مجلس الحي ولقد ساهمت في عدة أنشطة مدرسية مثل رسومات كاركتير تعبر عن تبادل الأدوار كانت غلاف لكتيب صدر عن المدرسة من قبل مديرتي الفاضلة السابقة عفاف عايش وساهمت مع بعض زميلاتي في المدرسة بمشهد تمثيلي يعبر عن فكرة تبادل الأدوار الذي عرض من قبل مجلس الحي وبحضور الإشراف وقد قمت مع زميلاتي المعلمات الأوائل باجتماعات هادفة وحلقات تنشيطية تدور حول تطوير المادة  حيث تم عمل دفتر خاص بالطالبة وتم تنفيذه في عدة مدارس وتم عمل مساعد للرياضيات للطالبات الضعيفات ونقد المناهج في اجتماعات مع المشرفات  والمساهمة في كتابة أسئلة تحصيلية للصف الأول ( اختيار من متعدد ) وإرسالها إلى القسم وتحضير بعض الدروس بالطريقة العرضية وإرسالها إلى القسم ونقد أسئلة ونماذج الإجابة للاختبار الفصلية لبعض المدارس في فترة الاختبارات وأعددت دروس نموذجية في سنوات مختلفة ( الدائرة والمستقيم – الرباعي الدائري – التناظر حول نقطة –مراجعة فصل العلاقات المترية ) على مستوى مجلس الحي وبعضها على مستوى الدمام  وأعددت كنشاط مدرسي ومنهجي مهرجان خاص بالأشكال الرباعية وتم عمل مطويات ووسائل تخدم المهرجان ،وأصدرت مجلة مدرسية ثقافية منوعة بعنوان همسات الثامنة وأخرى بعنوان صدى الثامنة  وعملت بعض الوسائل والرسومات الخاصة عن المخدرات وعن المرور والمساهمة بها في مجلس الحي  وعملت في لجنة الوسائل الخاصة بالمدرسة لمدة 3 سنوات وعضوه في لجنة العلاقات العامة لمدة3 سنوات أخرى وعضوة في لجنة الأمن والسلامة لمدة 4 سنوات وأساهم في مجالس الأمهات وحفل تخرج البنات وفي اليوم المفتوح والأعداد لليوم التمهيدي بمسابقات أو تقديم أو نشرات ولوحات هادفة  وأقوم بأعمال إدارية الموجهة لي وفي عام 1423 هـ أخذت دورة برنامج معارف للإدارة المدرسية في مركز التدريب وأسندى إلي مهام الحاسب من إحصائية وحركات النقل وإدخال البيانات واستخراج نتائج واستلمت مهام الصندوق المدرسي ثلاث سنوات والان أقوم بمهام  مسئولة مصادر التعلم في المدرسة وتم إعداد غرفة خاصة بمصادر التعلم وتفعيل السبورة الذكية كتاب وتم شرح كيفية استخدامها للمعلمات وصممت لي مدونة الكترونية ( الرياضيات هي القوة ) أتواصل فيها مع طالباتي .

                                                                       المعلمة : انتصار الرشيد



                                                                قصة نجاحي
                                         اتعلم لأعلم

كثيرا ما تناهى لمسامعي عبارة اغتنموا الفرص فإنها تمر مر السحاب ورغم إعجابي بها و يقيني     بصدقها إلا إنني ظننت أنها لن تتحقق على أرض الواقع إلا لذو حظ عظيم أو لحكيم فطن يتمتع بسداد الرأي وسرعة البديهة فكيف لأي منا أن يدرك أن أمر ما في حياته هو تلك الفرصة النادرة الحدوث والتي لو فاتته فقد لا يدركها مرة أخرى .
وكان ذلك اليوم من الآحاد والتوقيت مساءا حيث تلقيت اتصالا غير متوقع فنحن في إجازة منتصف العام الدراسي وذلك الاتصال كان من مشرفتي لتبلغني عن ترشيحي لحضور دورة عن المهارات الأساسية لتدريس الرياضيات كنت أجهل أي معلومات عنها ولست أبالغ في وصف ما انتابني من مشاعر مختلطة تجاهها بين اندهاش وتخوف وفرح وحماس مغلفة جميعها بتساؤلات كثيرة ووجدت نفسي أجيب بالموافقة دون أدنى تفكير أو تردد بدافع من رغبتي الشديدة في خوض تجربة هي الأولى بالنسبة لي كونها دورة مختلفة من حيث أهدافها والجهات المنظمة لها ............
وتم التحاقي بالدورة رغم ضغوط العمل المتوقعة فحضورها ينتج عنه تأخر حتمي في المنهج ولكنه في الوقت ذاته سيعيدني لطالباتي بتصورات مختلفة لمهنتي التعليمية وبمهارات متعددة ستعود عليهن بإيجابيات كثيرة .... بكل هذه المناقشات أطمأنت نفسي وتجددت روح العزيمة وشعلة النشاط داخلي
في الدورة تعرفت على زميلاتي في المجموعة وكان اندماجنا سريعا وأجواء التناغم هي السائدة مما أشاع الألفة والتعاون والراحة وكأن بيننا معرفة سابقة ، تبادلنا الأفكار والكل منا يبدي الحماس ويطرح الأفكار الإبداعية ويشارك الآخرين آرائهم ويتقبل اقتراحاتهم البناءة بصدر رحب
لقد كان أمام ناظري هدف واضح المعالم وشعار أخذت أردده كل صباح حين أتوجه لمقر الدورة ألا وهو ( أنا هنا أتعلم لأعلم ).
أريد أتعلم لأرتقي بنفسي وبمن حولي من طالبات وزميلات ولقد صدقت مع نفسي ووفيت لها فكنت أكتسب في كل يوم شيئا جديدا وأجني ثمارا يانعة في هيئة معلومة أو مهارة أو صفة إنسانية جديدة أو سلوك ، وسرعان ما انقضت الأسابيع الثلاثة كانقضاء حلم ليلة صيف وعدت لمزاولة مهنتي وأنا أحمل بين حنايا روحي الكثير وأحمل في جعبتي كمعلمة ما هو أكثر وانعكست حمولتي هذه على كياني كله فزادتني نشاطا و خفة وإذا بي كفراشة تتنقل من زهرة لأخرى ولمست هذا كله في ملامح طالباتي وعيون زميلاتي .
ولقد بدأت من يومي الأول بتنفيذ ما عزمت عليه وكأنني في سباق مع الزمن لأعوض طالباتي فترة تغيبي عنهن ولأغرس ما حصلت عليه من بذور المعرفة في تربة عقولهن الخصبة الفتيه .
فقمت بتوزيع استمارات الذكاءات المتعددة ( تعليم جورجر) لتحديد ميول طالباتي وحرصت على توزيع طالبات الفصل الواحد كمجموعات مع مراعاة الفروق الفردية وميول كل منهن اعتمادا على تعاون زميلاتي المعلمات والمرشدة الطلابية .
ولكوني مسئولة عن غرفة مصادر التعلم فقد أعدت تنظيمها  وأضفت ركنا خاصا باستراتيجيات التعلم النشط إضافة لقيامي بتصوير الاستراتيجيات  وطباعتها على لوحات متفرقة لاستخدامها في الشرح لأبين للطالبات فكرة كل إستراتيجية وأولاها كانت المفاهيم الكرتونية ولقد أبدعت طالباتي وتنافسن في طرح أفكارهن وإبداعاتهن مما دفعني لتخصيص ركن في فناء المدرسة لعرض أعمالهن الكرتونية تشجيعا لهن وإبرازا لمواهبهن ودافعا للأخريات ليحذون حذوهن في المشاركة ودفع عجلة الإبداع للأمام ،
ولم تنج حصص النشاط من استغلالي لها لطرح مزيد من المهارات والأفكار أمام الطالبات فقمت بتوضيح أهمية التعلم النشط والتعاوني لهن ولقد بلغ استمتاعهن ذروته مع الوقفات التأملية التي قمن بها في بداية الحصص أو أثناء الطابور الصباحي وبعض مقاطع الفيديو والاستماع لتعليقاتهن من خلال الإذاعة الصباحية
كما بدأت في تصميم موقع على الشبكة العنكبوتية يختص بمادة الرياضيات بمعاونة الطالبات المبدعات في عالم الحاسوب وتحت إشرافي الخاص ويحرص هذا الموقع على إضفاء روح المرح والتسلية المختبئة عن أنظار الطالبة وبالتالي ينتهلون من عذب مياهها بشغف ومتعة ومازلت أعمل على تطويره يوما بعد يوم ليحقق ثماره المرجوة بمشيئة الله معتمدة على اقتراحات طالباتي وأفكارهن المتجددة .
و أصبح هناك تبادل لواجباتهن وتساؤلاتهن حول المادة وكذلك لشكرهن وتقديرهن من خلال منتدى المدرسة أو البريد الإلكتروني في حالة عدم توخي الوقت الكافي للقيام بتلك المهام خلال اليوم الدراسي لتعارضها مع جدولي ونصابي اليومي المثقل والمزدحم بالأعمال وذلك بتحديد ساعة معينة من اليوم لتحقيق ذلك .
ومؤخرا تم إنشاء مدونة الكترونية بسيطة لتكون نواة لمشروع أكبر ومرحلة أهم هدفها تشجيع الطالبات على زيارة مواقع مفيدة مثل شبكة الرياضيات التعليمية وموقع أفكار الرياضيات وهو من المواقع المميزة التي تساعد الطالب على تقيم نفسه ذاتيا في المادة ومنتديات يزيد وكذلك لعرض مطوياتهن وأعمالهن وتقديرها بالشكل الذي تستحقه وتستطيع الطالبة من خلال المدونة المشاركة بآرائهن بصدق وصراحة ، حيث تكفل لهن مساحة من الحرية في التعبير عن مكنونات العقول  والأذهان .
ولست أخفي شدة إعجابي واستمتاعي بفكرة التعلم عن طريق تبادل الأدوار والمشاهد التمثيلية مما دفعني لكتابة بعض القصص بالتعاون مع طالباتي وتمثيلها أمام الطالبات إما في الطابور الصباحي أو داخل غرفة الدرس أو خلال حصص النشاط إضافة لعمل مشاهد لترسيخ ما تمتلكه الطالبات من معلومات مع الاستعانة بكوادر الرياضيات من الطالبات .
وكما ذكرت سابقا مازال في جعبتي الكثير ولكن يمكنني أن أقول الآن بعد مضي تلك الأسابيع من الجهود المتواصلة أن طالباتي في جعبتهن الأكثر أصبح هدفنا واحد وطموحاتنا مشتركة وكأنني إنسان يحمل عقولا مجتمعة وبكفه أنامل ذهبية لا تعطي إلا الإبداع والتميز وأدركت في لحظتي هذه أن التحاقي بهذه الدورة كان فرصة أحسنت اغتنامها بتوفيق وتسديد ورعاية من الله عز وجل فله الحمد من قبل ومن بعد.

                                                  صور من غرفة المصادر















خلال تصفحي الانترنت لقيت مواقع تعليمة للرياضيات حبيت تستفيدون منهم
 

         تدريس الرياضيات باليدويات
 الوصف: تدريس الرياضيات باليدويات موقع شيق
   
أفكار الرياضيات
 الوصف: تعليم الرياضيات من اجمل ما يكون لجميع المراحل روضة ابتدائي متوسط ثانوي اعدادي تمهيدي
موقع الاستاذ حنيفي

 الوصف: اول موقع في الجزائر للرياضيات
موقع الرياضيات

 الوصف: يحتوي هذا الموقع على دروس و تمارين و معلومات في مادة الرياضيات.......
التحويل بين وحدات القياس

 الوصف: من موقع اسلام ويب
الرياضيات

الوصف: موقع المقبل الشهير
الرياضيات

 الوصف: الرياضيات تاريخها و موضوعات اخرى
الرياضيات للجميع

 الوصف: هدا الموقع يهتم بالرياضيات أساسا و يضع تمارين للاولمبياد و تمارين ودروس في المواد الأخرى
الرياضيات الشيقة

 الوصف: عالم الألعاب والألغاز والمسابقات والعديد من صفحات التفكير الأبداعي في مجال الرياضيات
       

                     درس تطبيقي في موقف صفي تعليمي لدرس رياضيات



درس تطبيقي في موقف صفي تعليمي لدرس رياضيات
مقدمة :  استعمال التحليل في حل المسائل اللفظية عندما يكون ذلك ضروري
 أهداف الجلسة :
                تحليل ثنائية حد على شكل فرق بين مربعين
                  تطبيق التحليل أكثر من مرة
                       حل معادلات باستعمال الفرق بين مربعين
معايير الإعداد لمهارات القرن 21 :
تحمل المسؤولية تجاه التعلم والتفكير التأملي والتقييم – حل المشكلات – اتخاذ القرار- التعاون مع الآخرين -   الملاحظة الناقدة للمهارات ( تقييم المعلومات وعمل الشيء الصحيح ) – التركيز على مهارات التعلم مدى الحياة – التفكير بشكل إبداعي – إدارة الوقت
الوقت : حصتين
الإعداد :
مواد المعلم : كمبيوتر – جهاز عرض – وسيلة ماكينة التحليل – أوراق ملونة
مواد المتعلم : ورق ملون – مقصقلم - ورق
استراتيجية التدريب :
خلال تنفيذ الدرس سيتم استخدام عدة استراتيجيات
فريق , ثنائي , مفرد / التعلم التبادلي / فكر زاوج شارك /مفاهيم الكرتونية / k w L    /جكسو
سيقوم المتدربون بالتأمل في بعض أوراق العمل والأنشطة ثم مناقشة ما توصلوا إليه مع زميلاتهم للوصول إلى النتيجة الصحيحة

خطة المادة التدريبية :
   مراجعة الواجب البيتي
    وقفة تأملية :
لايوجد انسان ضعيف ولكن يوجد من يجهل في نفسه مواطن القوة

تهيئة :
    ابدأ بمهمة ثرية مزرعة أبو سعد
    مهمة ثرية حل مشلة أبو سعد  تمثيلات متعددة  سؤال 32 صفحة 74
 تنويع التعليم : ( لمتعلمون مكانيون وبصريون من المحسوس إلى مجرد )

 توزيع ورق مربع على الطالبات ومقصات  وتطبيق المهمة ( استراتيجية فريق – ثنائي – مفرد )
التحفيز :
 حل مشكلة مزرعة أبو سعد ستكشف لنا تحليل نوع خاص من كثيرات الحدود ويساعد التحليل إلى عوامل على تحديد أبعاد الأشكال وطريقة ظهورها.

نظرة عامة :
     -ناتج الضرب لكثيرات الحدود والتحليل عمليتين متعاكستين
     - ضرب مجموع حدين بالفرق بينهما يشير هذا الضرب الى فرق بين مربعين وبالتالي        الصورة المحللة للفرق بين مربعين تسمى ناتج ضرب مجموع حدين بالفرق بينهما 
        - تطبيق التحليل أكثر من مرة
        - حل المعادلات  باستعمال تحليل الفرق بين مربعين وتطبيق خاصية الضرب الصفري.
        
محتوى المادة التدريبية
أسئلة التعزيز : أطلب من الطالبات قراءة فقرة لماذا ؟
ثم أسأل : ماناتج  ( س + 3 ) ( س – 3 ) =
                     ( أ –  ب )  ( أ + ب )  =
النقطة الرئيسية1 : تحليل الفرق بين مربعين
تعريف المفردات :  فرق بين مربعين ناتج حاصل ضرب  مجموع حدين بالفرق بينهما
تحليل فرق بين مربعين     أ2 – ب2  =  ( أ –  ب )  ( أ + ب )    بطاقة ملاحظة
    يساوي حاصل ضرب مجموع الجذرين التربيعيين لـ  أ2 و  ب2  و الفرق بين الجذرين التربيعيين لهما

مناقشة :  جعل الطالبات يتأملون في حل مثال  1  ( استراتيجية الرؤوس المرقمة )      2 دقيقة
             ثم مناقشتهن بالحل باختيار رقم 2 مثلا من المجموعة ........... لتوضيح خطوات الحل وتعلق رقم 2 من مجموعة أخرى على توضيحها

   تحقق من فهمك : حل الطالبات الأسئلة الموجودة في الكتاب  صفحة 75 ( تقويم تكويني )           جماعي  ( استراتيجية التعلم التبادلي )    3دقائق
                         استخدام وسيلة ماكينة كثيرة الحدود والتحليل
طالبة أ من أمام الماكينة وطالبة ب خلف الصندوق
على طالبة أ تدخل السؤال وتعطي تلميحات للطالبة ب تساعدها على الحل وعلى الطالبة ب بالحل
ثم بالعكس يتبادلون الأدوار

سؤال على الماشي : حللي   س2  + 25    (  مهارة النجمة )

تنبيه :  لا يمكن تحليل مجموع المربعين أ2 + ب2   فهو كثيرة حدود أولية لا يمكن تحليلها

النقطة الرئيسية 2 : تطبيق التحليل أكثر من مرة       الزمن 2د

مثال 2 يتناقش الطالبات في خطوات الحل                  ( استراتيجية الرؤوس المرقمة )
أ )  ب4 – 16          ب)  625 – س 4   
             ثم مناقشتهن بالحل باختيار رقم 3 مثلا من المجموعة ........... لتوضيح خطوات الحل وتعلق رقم 3 من مجموعة أخرى على توضيحها

تحقق من فهمك : صفحة 76        الزمن 2د
أ )   ص4 – 1           ب )   4 أ4  -  ب4    ( استراتيجية  فكر زاوج شارك ) 
ج )  81 – س4    ( استراتيجية  المفاهيم الكرتونية )

   تعرض الفقرة على الطالبات يتناقشون كمجموعة  ثم يجيبوا على ماذا تعتقدين انت ؟

سؤال : كيف أعرف إنني انتهيت من التحليل ؟
    إذا كانت العوامل كلها أولية نكون انتهينا من التحليل

النقطة الرئيسية 3    تطبيق طرق مختلفة :
تطبق أحيانا أكثر من طريقة لتحليل كثيرة حدود تحليلا تاما

مناقشة  الطالبات         ( باستخدام خريطة المفاهيم )
جعل الطالبات يتناقشون في فقرة أ وب من مثال 3        ( بالرؤوس المرقمة )
             ثم مناقشتهن بالحل باختيار رقم 4 مثلا من المجموعة ........... لتوضيح خطوات الحل وتعلق رقم 4 من مجموعة أخرى على توضيحها


تحقق من فهمك : الفقرات   صفحة 77           ( استراتيجية  جكسو )    الزمن 5د

النقطة الرئيسية 4    حل معادلات بالتحليل إلى عوامل :
خطوات حل المعادلات بالتحليل
نجعل أحد طرفي المعادلة يساوي صفر
نحلل هذا الطرف بإحدى طرق التحليل
استخدام خاصية الضرب الصفري

مناقشة الطالبات بالمثال المحلول  صفحة 77   
         ثم تحقق من فهمك    صفحة 77  ( فكر زاوج شارك )

تنبيهات :
لايمكن تحليل مجموع حدين مربعين   أ2 + ب2
التحقق من التحليل  باستعمال التوزيع بالترتيب
         بعد إخراج ق. م . أ وتحليل بالفرق بين مربعين يجب التأكد أن جميع العوامل أولية
         تذكر أن تجعل أحد طرفي المعادلة صفر  قبل حل المعادلة بالتحليل


التدريب :

تأكد : تعطى تمارين 1 – 2 – 4 – 5 من تأكد بالكتاب صفحة 77 للتحقق من فهم الطالبات للدرس ويكون فرديا   ( تقويم تكويني )
ثم مناقشة حلول كل مجموعة عن طريق إخراج بعض الطالبات على السبورة ( الرؤوس المرقمة )
تحديد أسئلة الواجب ( حسب تنويع الواجبات المدرسية )
تدرب وحل المسائل : تعطى فقرات منها كواجب منزلي  11 و 20 و 35 و62 صفحة 78
أسئلة مهارات التفكير العليا : 
يعطى لجميع الطالبات سؤال 45 اكتشفي الخطأ   ( مهارة النجمة )
سؤال 48 تبرير  -  
سؤال 47 تحد   وسيلة من يصل أولا ؟
طالبتين يتسابقان من تصل للحل أولا على السبورة

النتيجة والختام:

متابعة المطويات : التنبيه على الطالبات بكتابة ملاحظاتهم وافكارهم عن الدرس
الواجب المنزلي : حل ثلاث تمارين 11 , 26 , 35  من تدرب وحل المسائل وكتاب التمارين حسب مستوياتهم
بطاقة مكافئة :
اطلب من الطالبات كتابة عوامل 18 س2 – 50 على ورقة وتسليمك قبل الخروج من الفصل
مهمة : استعيني بالموقع الإلكتروني ( موقع أفكار الرياضيات ) لتقيمي نفسك ذاتيا
 سجل  -  تدرب  -  تابع لتحقق النجاح
موقع شبكة الرياضيات التعليمية- موقع العبيكان
مهمة سؤال 44 صفحة 78  للتعلم اللاحق
الملخص :
يكون بالطلب من الطلبات تلخيصه باستخدام خريطة ذهنية تدون في مطوية الطالبة
ويساعد التحليل إلى عوامل على تحديد أبعاد الأشكال وطريقة ظهورها وحل مسائل من واقع الحياة.
إعادة الدافعية:
التحليل إلى عوامل باستخدام فرق بين مربعين تساعد على حل بعض المسائل الواقعية بصورة سهلة ومنظمة وبالاستعانة بالمواقع الإلكترونية للتعلم الذاتي تزيد من تركيزي وابداعي

الأغلاق : 
انا اليوم وغدا وبعد غد أتعلم وأتجدد لإن العلم لاحد له لن أتوقف بإذن الله وهدفي أتعلم لأعلم
وكلما طورت نفسي أكثر كلما عرفت نفسي أكثر

إن السعادة تكمن في متعة الانجاز ونشوة المجهود المبدع.

الشخص الوحيد الذي أعرفه ويتصرف بعقل....هو الخياط فهو يأخذ مقاساتي من جديد في كل مرة يراني
أما الباقون فيستخدمون مقاييسهم القديمة ويتوقعون مني أن أناسبها  
                                                                                  برناردشو


                                                            استمارة تقويم البرنامج

 


- الشكر الجزيل لمدرباتنا العزيزات على جهودهن المبذولة وتوجيهاتهن
الرائعة وأخص الأستاذة إيمان والأستاذة  لينا .
- المادة النظرية مكثفة وجامدة يفضل أن تكون بأسلوب أبسط وأوضح وتحتاج
لفترة زمنية أطول .
- في نهاية كل أسبوع تدريبي يفضل تخصيص وقت كافي لعرض درس تطبيقي
من جهة مختصة  لتطبيق ما تم دراسته فعليا.
- إضافة أمثلة توضيحية لكل درس من المناهج المطورة للربط والتوضيح .
-أن تكون إحدى المدربات لديها خبرة بالمناهج المطورة وكيفية التعامل معها
للربط بينها وبين المهارات الأساسية لتدريس الرياضيات المطروحة في حقيبة
المشروع .
             -  فكرة المحاضرات والدروس من خلال القاعة المغلقة جدا رائع .
             - من المبدع أن تكون من ضمن المدربات مشرفة مركزية .
             - من الجميل في هذه الدورة أن اجتمعت المعلمة مع الموجهة على
              طاولة واحدة لتبادل الخبرات  .
              بيئة العمل ممتازة والمشرفات رائعات  .
                                     
 لكم مني جزيل الشكر
                                                          انتصار الرشيد


صور من المعرض










مشروع ماكينة الصراف الآلي









اسم الوسيلة : ماكينة الصراف الآلي
فكرة المشروع : حل الأسئلة باستخدام إستراتيجية التعلم التبادلي
من الممكن استخدامها في عدة دروس
مكوناتها : صندوق يمثل ماكينة الصراف الآلي من الأعلى جيب نضع فيه عنوان الدرس– جيبين في الخلف خاص ببطاقات الأسئلة وأوراق الأجوبة
طريقة استخدامها :
   ماكينة الصراف الآلي من الأمام مكون من فتحتين الأولى مدخل بطاقة الصراف لإدخال بطاقة السؤال والثانية استلام النقود لاستلام الإجابة
تقوم طالبتين طالبة أ وطالبة ب
طالبة أ تقف أمام ماكينة الصراف الآلي
طالبة ب تقف من الجهة الأخرى


 عند استخدامها في كثيرات الحدود وتحليلها
المرحلة الأولى : تقوم الطالبة أ بإدخال السؤال من خلال مدخل البطاقة
مثلا : حللي كثيرة الحدود س2  - 9 إلى عوامل
 وبدل ان تضغط وتدخل الرقم السري للبطاقة تعطي مفاتيح وتلميحات وتوجيهات تساعد الطالبة ب في الحل ، تستلم الطالبة ب السؤال وتستمع لتوجيهات الطالبة أ وتبدأ في الحل وبعد الإنتهاء تسلم الإجابة (س-3) (س+3) للطالبة أ من فتحة استلام النقود
المرحلة الثانية : بعد استلام الطالبة أ الإجابة من الطالبة ب تقوم بالتحقق من صحة الحل بضرب كثيرات الحدود بالتوزيع بالترتيب لتحصل على
(س-3)(س+3) = س2 -9
وممكن يتبادلوا أماكنهن وتطرح عليه سؤال آخر وهكذا
 عند استخدامها في الدوال
مثال : نكتب الدالة د(س) = 3س – 7 وتكون لدى الطالبة التي داخل الصرافة يعني الدالة خفية لا تعرفها الطالبة أ
تقوم الطالبة أ بإدخال رقم للطالبة ب من خلال بطاقة الصراف مثلا 3 تقوم الطالبة ب بالتعويض في الدالة وتسلم الجواب للطالبة أ من فتحة تسليم الإجابات 3 هي    2
وهكذا أدخل عدد آخر وأعيد البطاقة ثم بعد التعويض أستلم الإجابة أكرر العملية عدة مرات على نفس الدالة 3 هي 2    ،   4هي    5    ،     5 هي 8
ثم تقوم الطالبة أ من الربط بين الأجوبة باكتشاف الدالة الخفية وهكذا 
عند استخدامها في المعادلات :
تدخل المعادلة من فتحة بطاقة الصراف وأعطيها توجيهات للحل ثم تحل الطالبة الداخلية المعادلة بعد استلامها وترسل الإجابة وعلى الطالبة أ التحقق من صحة الحل وهكذا .
                                                                انتصار الرشيد